الفكش والإجهاد

فكش الركبة

Knee Sprain

فكش الركبة إصابة شائعة يعود سببها إلى إرهاق الأربطة الداعمة لمفصل الركبة. ويحصل فكش الركبة حين تُلوى أربطة الركبة أو تُدار بطريقة غير طبيعية، مما يتسبب بتمزق الأربطة.

بعض أسباب فكش الركبة الشائعة يتضمن لوي الركبة العنيف والتوقف المفاجىء خلال الركض وتوجيه ضربة مباشرة على الركبة وسقطة تؤدي إلى الوقوع على الركبتين. وتتضمن العوامل التي تزيد من خطر فكش الركبة المشاركة في نشاطات رياضية كالتزلّج وسوء التنسيق والتوازن والمرونة والقوة غير المناسبتين في العضلات والأربطة.

الأعراض الأكثر شيوعاً هي الألم والتورم والتكدّم وسخونة الجِلد واحمراره والحركة المقيّدة. ولا يلبث الألم أن يظهر بعد الإصابة وقد يزداد لدى تحريك الركبة.

سيقيّم طبيبك حالتك بواسطة الفحص الجسدي والتاريخ الطبي. ويمكن أن تكون الفحوصات التشخيصية كالصور الشعاعية والتصوير بالرنين المغنطيسي (MRI) ضرورية لتأكيد الحالة وتوفير العلاج.

بعد أن تُمنى بالإصابة في الركبة وقبل أن يقيّم الطبيب حالتك، يجب أن تتبع طريقة علاج "ر.ث.ض.ر".

  • الراحة: يجب أن تحرص على أن يرتاح ولدك، إذ يمكن أن تتأتى أضرار إضافية من ممارسة ضغط على المنطقة المُصابة.
  • الثلج: يجب وضع أكياس ثلج على الإصابة لتخفيف الورم والألم. ويجب ألا يوضع الثلج أبداً على الجِلد مباشرةً. بدلاً من ذلك، يجب وضعه في منشفة على المنطقة المصابة لـ15-20 دقيقة، أربع مرات يومياً لعدة أيام.
  • الضغط: غلّف الركبة بعصابة مرِنة أو كمّدها بواسطة جورب لتخفيف الورم ودعم الركبة.
  • الرفع: ارفع ركبة ولدك فوق مستوى القلب لأن هذا سيساعد على تخفيف الورم والألم.

بعد علاج "ر.ث.ض.ر"، قد يقترح طبيبك أن ترتدي مِعلاقاً أو جبيرة أو سناداً لتجميد مفصل الركبة بغية منعه من الحركة حتى يُشفى. وتوصف أدوية كمضادات الالتهاب اللاستيرويدية لتخفيف الألم والتورم. ويتضمن العلاج الفيزيائي مجموعة من تمارين الحركة كتمارين التقوية والشدّ التي تساعد الركبة على استعادة وظيفتها الطبيعية.

إليك بضعة تدابير وقائية لتخفيف خطر فكش الركبة.

  • احرص على ممارسة تمارين تحمية أو تمدد قبل الشروع بأي نشاط جسدي أو رياضة.
  • احرص على انتعال حذاء مناسب سيَقيك من أي إصابات، خلال ممارسة نشاط رياضي.
  • الكسور

كسر العظم حالة طبية تتعرض فيها عظمة لتصدّع أو كسر. وهو انقطاع في استمرارية العظام. وفي ما أن كسوراً كثيرة تنتج عن صدمة أو ضغط قويين للغاية، إلا أن كسر العظام يمكن أن يحصل أيضاً نتيجة حالات طبية محددة تُضعف العظام كترقق العظام.