الكتف

الحالات

إلتهاب مفاصل الكتف

تعني عبارة "أرثرايتس" (التهاب المفاصل) حرفياً إلتهاب المفصل، لكنها تُستخدَم بشكلٍ عام لوصف أي حالة يتعرض فيها الغضروف للضرر. فأضرار الغضروف في مفصل الكتف تتسبب بالتهاب مفصل الكتف. ويشكّل الالتهاب رد الجسم الطبيعي على الإصابة. وتتمثل العلامات التحذيرية التي يُظهرها الالتهاب في الاحمرار والتورم وارتفاع الحرارة والألم.

كسر الترقوة (كسر عظم الطوق)

كسر الترقوة أو كسر عظم الطوق إصابة شائعة للغاية مرتبطة برياضات التلامس ككرة القدم والفنون القتالية، وبرياضات التصادم كسباق السيارات. كذلك، يمكن أن تتسبب ضربة مباشرة على الكتف أو سقوط على ذراع ممدودة أو حادث سيارة بكسر عظم الترقوة. ويؤدي كسر الترقوة إلى صعوبة في رفع الذراع بسبب الألم والتورم والتكدّم.

متلازمة النفق المرفقيّ

متلازمة النفق المرفقيّ حالة تتميز بانضغاط العصب الزنديّ في منطقةٍ من المرفق تدعى النفق المرفقيّ.

يمتد العصب الزنديّ في الجهة الخلفية من المرفق خلف النتوء العظمي المدعو اللُقيمة الإنسية، وعبر ممر يدعى النفق المرفقيّ. والنفق المرفقيّ ممر ضيّق داخل المرفق يتشكّل من عظم وعضلات وأربطة، يمر العصب الزنديّ في وسطه. ويغطي نسيج رخو يدعى اللفافة الجزء العلوي من النفق المرفقيّ.

حين يُثنى المرفق، يمكن أن يتمدد العصب الزنديّ ويتصل بالنتوء العظمي. وحين ينضغط العصب الزندي أو يُحصَر، يمكن أن يتمزق ويلتهب، مؤدياً إلى مجموعة متنوعة من الأعراض التي تدعى متلازمة النفق المرفقيّ.

تمزّق ذات الرأسين القاصية

تقع العضلة ذات الرأسين أمام العَضُد. وتساعد على ثني المرفق والقيام بحركات الساعد الدورانية. كما أنها تساعد على الحفاظ على ثبات مفصل الكتف. للعضلة ذات الرأسين وَتَران، يصلها أحدهما بالعظم في الكتف فيما يصلها الآخر بالمرفق. ويدعى وتر ذات الرأسين عند المرفق وتر ذات الرأسين القاصية؛ وإذا تمزق هذا الوتر، يعجز المرء عن تحريك ذراعه وتوجيه الكفّ من أسفل إلى أعلى. وحالما يتمزق وتر ذات الرأسين القاصية، لا يمكن أن يعود وينمو ويتصل بالعظم ويُشفى وحده. وقد يحصل ضعف دائم خلال حركات الساعد الدورانية إذا لم يتم إصلاح الوتر جراحياً.

الكتف المنخلعة

قد تؤدي ممارسة المزيد من النشاطات الرياضية التي تحتاج إلى تحريك اليدين فوق الرأس والاستخدام المتكرر للكتف في مقر العمل إلى انزلاق عظم العضد الذي يحتوي على الكرة، من الجوف الحُقّانيّ، أي السِنخ في الكتف. ويمكن أن يكون الخلع جزئياً أو خلعاً كاملاً يتسبب بألم وعدم استقرار مفصل الكتف. وغالباً ما ينخلع مفصل الكتف بالاتجاه الأمامي (عدم استقرار أمامي) وقد ينخلع أيضاً بالاتجاه الخلفي أو السفلي.

خلع المرفق

المرفق مفصل رزيّ يتشكّل من ثلاثة عظام- العضد والكعبرة والزند. وتجمع أربطة بين العظام لتوفير الاستقرار للمفصل. وتحرّك العضلات والأوتار العظام حول بعضها البعض وتساعد على إداء نشاطات متنوعة. ويحصل خلع المرفق حين تُجبَر العظام التي تشكّل المفصل على الخروج عن تراصفها.

الكتف المتجمّدة

الكتف المتجمدة حالة مؤلمة تصيب الكتف فتحدّ من حركة المفصل وتتسبب بتيبّسه. وتدعى أيضاً التهاب المحفظة اللاصق وقد تتطور لتبلغ مرحلةً قد يجد فيها المرء صعوبة بالغة في تحريك ذراعه. والكتف المتجمدة أكثر شيوعاً في صفوف كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و60 سنة، وغالباً ما تصيب النساء أكثر من الرجال.

مرفق لاعبي الجولف

مرفق لاعبي الجولف الذي يسمّى أيضاً التهاب اللقيمة الإنسية حالة مؤلمة ناجمة عن تكرر التقلّصات العضلية في الساعد الذي يؤدي إلى التهاب وتمزّقات صغرية في الأوتار المتصلة باللقيمة الإنسية. واللقيمة الإنسية نتوء عظمي نشعر به في الجهة الداخلية من المرفق.

تمزّق الكُفّة المُدوّرة

الكُفّة المدوّرة مجموعة من الأوتار في مفصل الكتف تغطي مفصل الكتف وتؤمن له الدعم، فتسمح بمجال حركيةٍ أوسع. ويُعتبر تمزّق الكفّة المدوّرة أحد أسباب ألم الكتف الأكثر شيوعاً لدى البالغين في منتصف العمر والمسنّين. وقد يحصل بسبب حركاتٍ متكررة خلال العمل أو ممارسة الرياضة، وخلال حوادث سيارات أو حمل أمرٍ ثقيل أو وقوع على ذراعٍ ممدودة. ومع التقدم في السن، يمكن أن تظهر مهاميز عظمية تلحق الضرر بنسيج الأوتار وتتسبب بتمزّقات.

عدم استقرار الكتف

عدم استقرار الكتف حالة مزمنة تتسبب بانخلاعٍ متكرر لمفصل الكتف. ويحصل الخلع حين ينفصل طرف العضد (الكرة) بشكلٍ جزئي أو كامل عن حُقاني (سِنخ) الكتف. ويُسمى الانفصال الجزئي الخلع الجزئي فيما يسمى الانفصال الكامل خلعاً. وتتضمن أعراض عدم استقرار الكتف الشائعة ألماً لدى القيام بحركات معينة بالكتف؛ وقد تُسمَع فرقعة أو جَرش أو يتم الشعور بهما. وقد يُشاهَد تورم وتكدّم في الكتف مباشرةً بعد الخلع الجزئي أو الكامل. ويحصل تشوّهٌ واضح وخسارة لوظيفة الكتف بعد الخلع الجزئي أو تغيّرات في الإحساس كالخَدر. حتى أن شللاً جزئياً يمكن أن يحصل تحت الخلع نتيجة الضغط على الأعصاب والأوعية الدموية.

التمزّقات الأمامية والخلفية للشفا العلوية

مفصل الكتف مفصل كرويّ. ويتّسع سنخٌ يدعى الحقّانيّ، يشكّل جزءاً من لوح الكتف (العظم الكتفيّ)، لـ"كرةٍ" في أعلى عظم العضد. وتعني عبارة الآفة الأمامية والخلفية للشفا العلوية أو تمزّقها إصابة شفا الكتف العلوية. والشفا كناية عن حلقةٍ غضروفية ليفية تحيط بالحقّانيّ لتثبيت مفصل الكتف. ويتصل وتر ذات الرأسين داخل مفصل الكتف بالشفا العلوية لمفصل الكتف. ووتر ذات الرأسين بنية طويلة شبيهة بالحبل تصل العضلة ذات الرأسين بالكتف وتساعد على تثبيت المفصل.

مرفق لاعبي التنس

مرفق لاعبي التنس هو الاسم الشائع لحالة المرفق المدعوة التهاب اللقيمة الوحشية. وهو إصابة بفرط الاستعمال تتسبب بالتهاب الأوتار المتصلة بالنتوء العظمي في الجهة الخارجية من المرفق (اللقيمة الوحشية). وهو حالة مؤلمة ناجمة عن تكرر التقلصات العضلية في الساعد الذي يؤدي إلى التهاب وتمزّقات صغرى في الأوتار المتصلة باللقيمة الوحشية. والحالة أكثر شيوعاً في مجال النشاطات الرياضية ككرة المضرب والرسم والتطريق والطباعة والبستنة والعزف على آلات موسيقية. ويعاني مرضى مرفق لاعبي التنس من ألمٍ في المرفق أو شعور بحريق يزداد سوءاً بشكلٍ تدريجي، مع ضعف القبضة.

العلاجات

تنظير مفصل المرفق

يُجرى تنظير مفصل المرفق المعروف أيضاً بجراحة ثقب المفتاح أو الجراحة المحدودة التدخل، من خلال شقوقٍ صغيرة لتقييم عدة حالات تصيب المرفق ومعالجتها.

المرفق مفصل رزيّ معقّد يتشكّل من ثلاثة عظام متّصلة، هي العضد والكعبرة والزند. يصل عظم العضد الكتف بالمرفق، مشكّلين الجزء العلوي من المفصل الرزيّ. وتتكون الذراع السفلية من عظمتين هما الكعبرة والزند، تربطان المعصم بالمرفق لتشكّلا الجزء السفليّ من المفصل الرزيّ.

إستبدال الكتف الجزئي

إستبدال الكتف الجزئي المدعو أيضاً رأب نصف المفصل عملية جراحية يتم خلالها استبدال العظم العلوي في الذراع (العضد) بغرسةٍ فلزية بدلية، في حين لا يُمَسّ النصف الآخر من مفصل الكتف (الحقّاني أو السنخ). ويوصى بإجراء هذه العملية الجراحية في الحالات الحادة والمستمرة لفُصال الكتف العظمي التي يكون فيها الرأس العضديّ أو كرة المفصل متضرراً. والفُصال العظمي حالة تنكّسية يبلى فيها الغضروف الذي يسمح بحركة سلسة في المفاصل، فيتسبب باحتكاك العظام المتجاورة ببعضها البعض مما يؤدي إلى ألم وتيبّس. في هذه الحالات، يخفف استبدال الجزء المتضرر من العضد من الاحتكاك إذ لا تعود أطراف العظام تستطيع التلامس، وبالتالي يخف الألم.

إستبدال الكتف العكسيّ

إستبدال كامل الكتف العكسيّ تقنية جراحية متقدّمة صُمّمت خصيصاً لمعالجة الاعتلال المفصليّ لتمزّق الكُفّة المُدوّرة؛ الحالة التي يعاني فيها المريض من التهاب مفصل الكتف وتمزّق الكُفّة المدوّرة على حدٍ سواء.

مفصل الكتف مفصل كرويّ يتشكّل باتحاد رأس عظم العضد (العضد) وسنخ الكتف (الحقانيّ). والكفّة المدورة مجموعة من أربعة أوتار تصل رأس العضد بعضلات الكتف العميقة لتوفّر الاستقرار وسهولة الحركة لمفصل الكتف.

تنظير مفصل الكتف

تنظير المفصل عملية تشخيصية وجراحية محدودة التدخل تُجرى لحل مشاكل المفاصل. ويُجرى تنظير مفصل الكتف بواسطة أداة بحجم القلم تدعى منظار المفصل؛ وهو كناية عن نظام إضاءة وكاميرا تنقل صوراً إلى شاشة كومبيوتر ليرى الجرّاح موقع الجراحة. ويُستخدَم تنظير المفصل لمعالجة حالات مرضية وإصابات في عظم مفصل الكتف وغضروفه وأوتاره وعضلاته.

إستبدال مفصل الكتف

الكتف مفصل في الجسم متحرك للغاية يسمح بحركات ذراع متنوعة. وهو مفصل كرويّ يتصل فيه رأس العضد (عظم العضد) بسنخ لوح الكتف (عظم الكتف) الذي يدعى الحقّانيّ. ويغطي غضروفٌ سطحيْ العظم المتّصلين، فيمنع الاحتكاك بين العظام المتحركة. ويزلّق السائل الزليليّ الغضروف. وتوفّر الأوتار والأربطة المحيطة بمفصل الكتف القوة والاستقرار للمفصل.