الورك

تركيب مفصل الورك الطبيعي

يلتقي عظم الفخذ والحوض والحُقّ لتشكيل مفصل الورك. ومفصل الورك مفصل كرويّ. "الكرة" رأس عظم الفخذ و"السِنخ" هو الحُقّ الكأسيّ الشكل. ويغطي سطحٌ مفصلي ناعم سطح المفصل فيسمح بحركةٍ خالية من الألم في المفصل.

الإصطدام الفخذي الحقيّ

الاصطدام الفخذي الحقيّ حالة يكثر فيها الاحتكاك في مفصل الورك بسبب عدم انتظام العظم، فيتسبب بألمٍ وتراجع مجال حركية الورك. ويحتك الرأس الفخذيّ والحُقّ ببعضهما البعض فيلحقان أضراراً في مفصل الورك ويتسببان بألمٍ فيه. ويمكن أن يلحق الضرر بالغضروف المفصليّ (سطح الكرة أو السنخ الأبيض الناعم) أو بالنسيج الشفاوي (تبطين طرف السنخ)، خلال حركة الورك الطبيعية.

كسور الورك

مفصل الورك كناية عن كرة وتجويف. الكرة هي رأس عظم الفخذ والتجويف هو الحُقّ الكأسي الشكل.

سطح المفصل مغطّى بسطح مفصليّ أملس يسمح بحركة غير مؤلمة في المفصل.

النخر اللاوعائي

النَخر اللاوعائي المدعو أيضاً النَخر العظميّ حالة يموت فيها العظم بسبب ترويته الدموية غير الملائمة. فقد يحصل نقص في التروية الدموية حين يُصاب العظم بكسر أو المفصل بخلع قد يلحقا الضرر بالأوعية الدموية المجاورة. ويُعتبَر الاستخدام المزمن لجرعات كبيرة من الأدوية الستيرويدية والإفراط في استهلاك الكحول عامليْ الخطر الرئيسين للنخر اللاوعائي. في البداية، تظهر كسور صغيرة في العظم الذي قد يتفتت في النهاية. يُذكَر أن مفصل الورك هو الأكثر إصابةً بشكلٍ عام؛ إلا أن الركبة والكتف قد يكونان معنيين أيضاً بهذه الحالة.

فُصال الورك العظميّ

الفُصال العظميّ الذي يدعى أيضاً الداء المفصليّ التنكّسيّ هو نوع التهاب المفاصل الأكثر شيوعاً الذي غالباً ما يصيب كبار السن. ويصيب هذا المرض النسيج الذي يغطي أطراف العظام في مفصلٍ (الغضروف). لدى المُصاب بفُصالٍ عظميّ، يتضرر الغضروف ويبلى، فيتسبب بألمٍ وتورم وتيبّس وحركة مقيّدة في المفصل المُصاب. ومع أن الفصال العظمي يمكن أن يصيب مفاصل متنوعة كالوركين والركبتين واليدين والعمود الفقري، إلا أن مفصل الورك هو الأكثر إصابةً بشكلٍ عام. وقلما يصيب المرض الكتفين والمعصمين والقدمين.

تنظير مفصل الورك

تنظير المفصل المدعو أيضاً جراحة ثقب المفتاح أو الجراحة المحدودة التدخل عملية يتم فيها إدخال منظار مفصل في مفصلٍ للتحقق من وجود أي ضرر وتصليحه، في آنٍ واحد.

منظار المفصل أداة ليفية بصرية صغيرة مكوّنة من عدسة ومصدر ضوئي وكاميرا فيديو. وتنقل الكاميرا صورةً للمفصل من الداخل على مرقابٍ كبير الشاشة، مما يسمح للجرّاح بالبحث عن أي أضرار وتقييم نوع الإصابة وتصليح المشكلة.

إستبدال الورك الكليّ

إستبدال الورك الكليّ عملية جراحية يُزال فيها الغضروف والعظم المتضرران من مفصل الورك ويُستبدَلان بمكوّنات اصطناعية. ويُعتبَر مفصل الورك من المفاصل الحاملة للوزن الأكبر في الجسم، ويقع بين عظم الفخذ والحوض (الحُقّ). وهو مفصل كرويّ يشكّل فيه رأس الفخذ الكرة والحُقّ الحوضي السِنخ. ويغطي غضروف مفصليّ ناعم سطح المفصل فيقوم مقام وسادة ويسمح بتحرّك المفصل بسلاسة.

إستبدال الورك التنقيحيّ

تُجرى جراحة استبدال الورك التنقيحيّ تحت تخديرٍ عام. خلال العملية، يُحدث الجرّاح شقاً فوق الورك للكشف عن مفصل الورك. ثم يُزاح عظم الفخذ عن الحُقّ للتمكن من إزالة البطانة البلاستيكية القديمة والسِنخ المعدني من الحُقّ. بعد إزالتهما، يُحَضَّر الحقّ باستخدام عظمٍ إضافي وشبكة سلكية لتصليح حيّز السِنخ وشكله. ثم يتم إدخال المحارة المعدنية الجديدة في السِنخ بواسطة براغٍ أو ملاط خاص. وتوضع بطانة بلاستيكية أو خزفية أو معدنية داخل السِنخ المعدني.

اضغط على المواضيع المذكورة أدناه لتعرف المزيد من خلال زيارة موقع الأكاديمية الأميركية لجرّاحي تقويم العظام (American Academy of Orthopaedic Surgeons)