القدم و الكاحل

الحالات

تمزّق العُرقوب

العُرقوب حبلٌ ليفيّ قوي يقع خلف الكاحل ويربط عضلات الرَبلَة بالعَقبيّ. ويُستخدَم حين نسير ونركض ونقفز. حين يرقّ العرقوب أو يضعف، أو إذا لم يُستخدَم، قد يتعرض للإصابة أو الضرر. وغالباً ما يتمزّق العرقوب لدى الرياضيين الكُهول الذين يشاركون في رياضات تتطلب الجري والدوران والقفز. وتتضمن الرياضات الترويحية التي قد تتسبب بتمزّق العرقوب كرة المضرب وكرة الراح وكرة السلة وتنس الريشة.

وَثي الكاحل

وثي الكاحل إصابة شائعة ناجمة عن الإفراط في تمدد الأربطة التي تدعم الكاحل أو تمزّقها. ويتألف الكاحل من عظامٍ تشكّل مفصلاً، والأربطة هي البُنى المرنة المسؤولة عن تثبيت تلك العظام في مكانها المناسب. وتعمل الأربطة وأنسجة رخوة أخرى لمنع الحركة غير الطبيعية كالتواء القدم ودورانها والتفافها خارج مجالها الطبيعي.

كسر الكاحل

يتشكّل مفصل الكاحل من ثلاث عظام متمفصلة هي: الظنبوب والشظية والكاحل. ويشكّل طرفا الشظية والظنبوب (عظمتي أسفل الرجل) الكعبين الداخلي والخارجي، وهما النتوءان العظميان في مفصل الكاحل اللذان يمكن الإحساس بهما ورؤيتهما في جانبيْ الكاحل. ويحمي غشاءٌ ليفيٌّ يدعى المحفظة المفصل وهو مليء بسائلٍ زليليّ يسمح بحركةٍ سلسة. إصابات الكاحل شائعة للغاية لدى الرياضيين والأشخاص الذين يقومون بعملٍ جسديّ، وغالباً ما تؤدي إلى ألمٍ حاد وضعفٍ في الحركة. ويمكن أن يكون الألم التالي لإصابات الكاحل ناجماً عن رباطٍ متمزق ويدعى وثي الكاحل، أو عن كسرٍ في عظمةٍ أو أكثر ويدعى كسر الكاحل. وكسر الكاحل حالة مؤلمة تتميز بكسرٍ في عظمةٍ أو أكثر من العظام التي تشكّل مفصل الكاحل. ومفصل الكاحل مثَبَّت بأربطة مختلفة وأنسجة رخوة أخرى قد تتضرر أيضاً خلال كسر الكاحل.

عدم استقرار الكاحل

عدم استقرار الكاحل حالةٌ مزمنة تتميز بانزلاقٍ متكرر للجهة الخارجية من الكاحل. وهو ينجم عادةً عن وثي الكاحل المتكرر. ويُلاحَظ عادةً أثناء تحرّك مفصل الكاحل لكنه يمكن أن يحصل أيضاً خلال الوقوف.

قَدَم الرياضيّ

قَدَم الرياضيّ المعروفة أيضاً بسَعفة القدم خمجٌ فطريّ على جلد القدم، تتميز بآفات حاكّة ورطبة وبيضاء ومتَفَلّسة بين أصابع القدم، يمكن أن تمتد لتبلغ أخمص القدم. قدم الرياضي معدية وتنتشر من خلال ملامسة حراشف جلدية ملتهبة أو فطريات في مناطق رطبة كأحواض السباحة والحمامات، أو بانتعال أحذية شخصٍ مُصاب أو ملامسة حيوانات أليفة تحمل الفطريات. وهي عدوى مزمنة يمكن أن تتكرر بعد العلاج.

فُصال الكاحل العظميّ

الروماتيزم (إلتهاب المفصل) إلتهاب ناتج عن تنكّس الغضروف في المفصل، وهو يتسبب بألمٍ وتورم وتيبّس في المفاصل مما يؤدي إلى الحد من الحركة. ويمكن أن يحصل التهاب مفصل القدم والكاحل بسبب كسر أو خلع أو داءٍ التهابي أو تشوّهٍ خُلقيّ. ومفاصل القدم الأكثر تأثراً بالتهاب المفصل هي:

كسور الكاحل

عظم الكاحل عظم صغير عند مفصل الكاحل يصل عظم العقب بعظمتيْ أسفل الرِجل، مما يسمح بتحريك القدم صعوداً ونزولاً. وقد تحصل كسور عظم الكاحل بسبب سقوط من مكان مرتفع أو حوادث سيارات أو انفتال الكاحل. وتتضمن الأعراض ألم كاحلٍ حاداً وعجزاً عن المشي وتورماً وإيلاماً. حين يحضر المريض إلى العيادة مُظهراً هذه الأعراض، يُجري الطبيب فحصاً جسدياً شاملاً ويطلب صورةً شعاعية أو فحص أشعة

كسر ليسفرانس (أوسط القدم)

مفصل ليسفرانس أو المفصل الرُصغيّ المشطيّ هو المنطقة الواقعة في وسط القدم. وهو نقطة اتصال بين عظام الرُصُغ (سبعة عظام في قوس القدم) وعظام المشط (خمسة عظام طويلة في القدم). ويعود سبب كسر ليسفرانس إلى سقوطٍ من مكان مرتفع أو حوادث سيارات رضحية.

إلتهاب اللفافة الأخمصية

اللفاقة الأخمصية رباطٌ طويل ورفيع يمتد على طول أسفل القدم، مشكّلاً قوس القدم. وينطلق من عظم العقبيّ ثم ينقسم وينتشر ليتّصل بأصابع القدم. والتهاب اللفافة الأخمصية حالة تلتهب فيها اللفافة الأخمصية بسبب فرط التمديد أو فرط الاستعمال، فتتسبب بألمٍ في العقب وأسفل القدم. ويمكن أن يصيب قدماً أو اثنتين بسبب الوقوف الزائد، وهو من أمراض العظام الأكثر شيوعاً، لا سيما لدى الرجال العاملين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و70 سنة.

كسر كَرَب القدم

كسر الكَرب تصدّعٌ صغير في العظم تتسبب به إصابة ناتجة عن فرط الاستخدام. وهو يقع بشكلٍ عام في العظام الحاملة للثقل في أسفل الرِجل والقدم. فحين تُجهَد عضلات القدم أو تُرهَق، تعجز عن تحمّل الضغط وتنقله إلى العظم الذي ينفلع تحت الضغط.

Talus Fractures

The talus is a small bone at the ankle joint that connects the heel bone and the two bones of the lower leg, enabling the up and down movement of the foot. Fractures in the talus bone may occur due to a fall from great heights, motor vehicle accidents or twisting of the ankle. The symptoms include severe ankle pain, inability to walk, swelling and tenderness.

كسور إصبع القدم ومُقدَّم القدم

مقدَّم القدم هو الجزء الأمامي من القدم الذي يتضمن الأصابع. الكسور التي تقع في هذا القسم من القدم مؤلمة لكنها ليست معوّقة، في غالب الأحيان. والكسور نوعان: الكسور الرضحية وكسور الركب. تحصل الكسور الرضحية حين تصطدم القدم اصطداماً مباشراً بسطحٍ قاسٍ. أما كسور الكرب فهي تصدّعات صغيرة رفيعة للغاية في العظم، تنجم عامةً عن إجهادٍ متكرر. وتتضمن أعراض كسور إصبع القدم ومُقدّم القدم الألم والتكدّم والتورم والعجز عن السير.

العمليات

تصليح العُرقوب

الأوتار هي الأنسجة الرخوة التي تَصِل العضلات بالعظام. ويُعتبَر العرقوب الوتر الأطول في الجسم ويقع خلف الكاحل، فيَصِل عضلات الرَبلة بعظم العَقب. ويشدّ تقلّص عضلات الرَبلة العرقوب والعَقب، فيسمح للقدم وأصابع القدم بالقيام بالحركات الضرورية للمشي والركض والقفز. وغالباً ما يُمنى العرقوب بإصابةٍ خلال ممارسة الرياضة، تؤدي إلى حالةٍ التهابية تدعى التهاب الوتر، تتّسم بتورمٍ وألم. وفي بعض الحالات، تتسبب الإصابة الحادة بتمزّق العرقوب الذي يستلزم رعايةً طبية فورية.

تنظير مفصل الكاحل

تنظير المفصل عملية جراحية محدودة التدخل تُعايَن فيها بنية المفصل الداخلية بهدف التشخيص والعلاج. ويتضمن تنظير مفصل الكاحل تشخيص حالات الكاحل وعلاجها. في المعاينة التنظيرية، يُحدَث شقٌ صغير في جلد المريض، يتم من خلاله تمرير أداةٍ بحجم قلم مزودة بعدسة صغيرة ونظام إنارة (منظار مفصل). ويكبّر منظار المفصل بُنى المفصل وينيرها. وهو موصول بمرقابٍ ليتمكن الجرّاح من مشاهدة المفصل من الداخل بوضوح.

Ankle Joint Replacement

Coming Soon