مزقة الرباط التصالبي الأمامي

ACL Tear

الرباط التصالبي الأمامي أحد أربطة الركبة الأساسية الواقعة وسط الركبة ويمتد من عظم الفخذ إلى الظنبوب. وهو يحول دون انزلاق الظنبوب أمام عظم الفخذ. ويوفر مع الرباط التصالبي الخلفي، ثباتاً تدويرياً للركبة.

ترتبط إصابة الرباط التصالبي الأمامي بالرياضة وتقع حين تُلوى الركبة بقوة أو تُمَدّد بإفراط. عادةً، تحصل مزقة الرباط التصالبي الأمامي مع تغيير اتجاه مباغت حين تكون القدم مثبتة على الأرض أو حين تعبر قوة التباطؤ الركبة. كذلك، يمكن لتغيير الاتجاه السريع والتوقف المفاجىء والتباطؤ خلال الركض والهبوط بشكل غير صحيح في قفزة والاحتكاك المباشر أو الصدام كما في مواجهة كرة قدم، يمكن لهذه الأمور أن تتسبب بإصابة في الرباط التصالبي الأمامي.

حين تؤذي رباطك التصالبي الأمامي، قد تسمع طقطقةً وقد تشعر وكأن ركبتك تعطلت. وفي غضون الساعتين الأولين بعد الإصابة، ستتورم ركبتك وقد تشعر بانبعاج في الركبة خلال حركات الالتواء.

يتم تشخيص مزقة الرباط التصالبي الأمامي بالإطلاع على أعراضك وتاريخك الطبي وإجراء فحص جسدي للركبة وفحوصات تشخيصية أخرى كالصور الشعاعية والتصوير بالرنين المغنطيسي واختبارات إجهاد للرباط ومنظار مفصل.

تتضمن الخيارات العلاجية طرقاً غير جراحية وأخرى جراحية. وإذا كان ثبات الركبة سليماً بشكلٍ عام، قد ينصح طبيبك بالطرق غير الجراحية. ويشتمل العلاج غير الجراحي على الراحة واستخدام الثلج والضغط والرفع (بروتوكول "ر.ث.ض.ر") إذ يساعد كل هذا على السيطرة على الألم والتورم. وقد يُنصَح بالعلاج الفيزيائي لتحسين حركية الركبة وقوّتها. وقد يكون سناد الركبة ضرورياً للمساعدة على تثبيت ركبتك.

الإحتمال كبير بأن يحتاج الرياضيون الشبان الذين يمارسون رياضات تتضمن دوراناً إلى جراحة للعودة بكل أمان إلى ممارسة الرياضة. الجراحة المعتادة لمزقة الرباط التصالبي الأمامي هي استبناء الرباط التصالبي الأمامي الذي يشدّ ركبتك ويُعيد لها ثباتها. وتُجرى عملية استبناء الرباط التصالبي الأمامي بمنظار مفصل، باستخدام شقوق صغيرة. فيستبدل طبيبك الرباط الممزق بغرسة نسيجية يمكن أخذها من ركبتك (الوتر الرَضَفيّ) او من العضل المأبضي. وبعد استبناء الرباط التصالبي الأمامي، يُباشَر ببرنامج إعادة تأهيل لمساعدتك على استئناف مجموعة أوسع من النشاطات.